يعتبر المونتاج من أهم الدعائم الرئيسية للفيلم السينيمائي وتتم
عملية المونتاج عن طريق ربط أجزاء الفيلم أو المشهد التي يتم يتم تصويرها
مجموعة .و من شان المونتاج أن يعطي الأعمال السينيمائية و
المشاهدة طابعا احترافيا بحيث يضيف الى العمل أبعادا تمنح العمل أصالة و
جودة, كما أن من خلال المونتاج يمكن و تشويه أي مقطع أو مشهد اختياري,
تبدأ مرحلة المونتاج بعد عملية اكتمال عملية التصوير للمشاهد و اللقطات على حسب الفكرة القائمة عليها, و المونتاج لا يعني بحد داته تركيب و الصاق المشاهد بل هو كما سبق الدر عمل فني ابداعي تفكيري, يهدف إلى الكشف عن الرؤية الفنية والإبداعية لمحتوى الفيلم, و اظهار الابداع و المهارة الشخصية للمؤلف.
و من خلال عملية المونتاج يستطيع المبدع أن يجمع بين الزمان الماضي و الحاضر, عن طريق استخدام ما يسمى بالأرشيف الفيلمي كما أننا نستطيع ان نعود بالأحداث و الزمان و المكان الدي نريد. أيضا من مميزات و أسس المونتاج فهناك من المبدعين و المخرجيبن يحددون بدقة التركيبة النهائية للمونتاج قبل بدئ التصوير, و حين يكتمل جزء التصوير يبقى فقط المونتاج و الذي لن يدوم طويلا لأنه تم التهييئ لذلك مسبقا.
1- الظهور و الاختفاء التدريجي :
و هو ظهور الصورة أو المشهد على الشاشة تدريجيا و اختفائها تدريجيا بالطبع, ففي الظهور التدريجي تكون الشاشة نوعا ما معتمة, ثم تبدأ الصورة في الظهور تدريجيا على حسب مدة زمنية معينة ثانية أو ثانيتين.
2- المزج أو الدمج :
يقصد بها دمج لقطة بمشهد معينة, بحيث تبدأ اللقطة الأولى بالظهور و تختفي الأخرى تدريجيا, و للمج عدة أفكار و استخدامات مثلا لتحسيس المشاهد بالانتقال من مشهد لمشهد مثلا أو لبيان ارتياط المشاهد مع بعض ..
3- المسح أو الحذف
و معناه أن يبدأ مشهد في حذف مشهد آخر و قد يبدأ المسح من عدة جوانب, مثلا من جوانب الشاشة فيتلاشى المشهد الأول بينما يحل محله المشهد التالي بالتدريج حتى يملأ الشاشة.
المصدر
http://mycomputer-now.com/%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84%D9%83-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%A7/
تبدأ مرحلة المونتاج بعد عملية اكتمال عملية التصوير للمشاهد و اللقطات على حسب الفكرة القائمة عليها, و المونتاج لا يعني بحد داته تركيب و الصاق المشاهد بل هو كما سبق الدر عمل فني ابداعي تفكيري, يهدف إلى الكشف عن الرؤية الفنية والإبداعية لمحتوى الفيلم, و اظهار الابداع و المهارة الشخصية للمؤلف.
و من خلال عملية المونتاج يستطيع المبدع أن يجمع بين الزمان الماضي و الحاضر, عن طريق استخدام ما يسمى بالأرشيف الفيلمي كما أننا نستطيع ان نعود بالأحداث و الزمان و المكان الدي نريد. أيضا من مميزات و أسس المونتاج فهناك من المبدعين و المخرجيبن يحددون بدقة التركيبة النهائية للمونتاج قبل بدئ التصوير, و حين يكتمل جزء التصوير يبقى فقط المونتاج و الذي لن يدوم طويلا لأنه تم التهييئ لذلك مسبقا.
1- الظهور و الاختفاء التدريجي :
و هو ظهور الصورة أو المشهد على الشاشة تدريجيا و اختفائها تدريجيا بالطبع, ففي الظهور التدريجي تكون الشاشة نوعا ما معتمة, ثم تبدأ الصورة في الظهور تدريجيا على حسب مدة زمنية معينة ثانية أو ثانيتين.
2- المزج أو الدمج :
يقصد بها دمج لقطة بمشهد معينة, بحيث تبدأ اللقطة الأولى بالظهور و تختفي الأخرى تدريجيا, و للمج عدة أفكار و استخدامات مثلا لتحسيس المشاهد بالانتقال من مشهد لمشهد مثلا أو لبيان ارتياط المشاهد مع بعض ..
3- المسح أو الحذف
و معناه أن يبدأ مشهد في حذف مشهد آخر و قد يبدأ المسح من عدة جوانب, مثلا من جوانب الشاشة فيتلاشى المشهد الأول بينما يحل محله المشهد التالي بالتدريج حتى يملأ الشاشة.
المصدر
http://mycomputer-now.com/%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87-%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84%D9%83-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%A7/